اسباب تلوث المياه

اسباب تلوث المياه

233 4 5

اسباب تلوث المياه

» » اسباب تلوث المياه
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

اسباب تلوث المياه

الماء هو أساس الحياة و بدون المياه لم يوجد أي من الكائنات الحية على كوكب الأرض، و يتشكل الماء بالنسبة للأنسان الحياة الخاص به، حيث أنه يحتوي على ثلاثة أربع جسم الأنسان، و يدخل المياه أيضاً في جميع الخلايا و العمليات الحيوية التي توجد بداخل جسم الأنسان، فبالتالي هو كل الحياة للأنسان.  كما أن المياه بالنسبة للكائنات الأخرى فيها رمز الحياة لهم أيضاً، و تعتبر المياه من أساس المكونات للكثير من العمليات الحيوية المختلفة، مثل كونها أساس الزراعة و بدون المياه لم نستطيع أن نقوم بزراعة الأطعمة المختلفة للأنسان، كما أن المياه تعمل على التخفيف من شأن العوامل الحرارية في الجو و تدخل في الكثير و الكثير من المهمات المختلفة التي يحتاجها كوكب الأرض. فإذاً أن المياه هي أساس الحياة و بدونها لم يوجد حياة بالكامل على وجه الأرض، و لكل هذه الأهمية التي لا يوفيها الكثير و الكثير من الكتابات عن أهمية المياه، تجد بأنها تتعرض إلى التلوثات و الأهمال من الأنسان، بدلاً من الحفاظ عليها من أي شيء قد يضر بالمياه نقوم على العكس بالأهمال التام للمياه و عدم المحافظة عليها.

يوجد الكثير من أشكال المياه المختلفة مثل المياه الجوفية و المياه الخاصة بالأمطار و الكثير من الأنواع المختلفة من المياه الجارية مثل البحيرات و المحيطات و البحار و الأنهار، كما أن المياه قد تتواجد في الغلاف الجوي على شكل بخار، أي أن لها أشكال مختلفة مهمة لكوكب الأرض، و حديثنا في تلك المقالة عن الأسباب التي تعمل على تلوث المياه و فقدها لأهميتها الأساسية. و التي يجب أن نكون على علم به جيداً بأن التلوث يحدث للمياه نتيجة تغير في بعض عناصر و الخواص التي يتكون منها المياه، مثل التغير في العناصر الفيزيائية للمياه أو العناصر الكيميائية التي تحتوي عليها المياه، و التي من خلاله يعمل على تهديد حياة الأنسان سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر. كما أن تلوث المياه لا تهدد حياة الأنسان فقط، بل تهدد جميع الكائنات الأخرى التي تعتمد على المياه في حياتها، و تجد بأن الكائنات البحرية قد تتعرض للخطورة الشديد عندما تتلوث المياه التي تعيش فيها من بحار و محيطات، و التي قد تؤدي إلى تعرض تلك الكائنات للأمراض الشديدة و التي تنتقل إلى الأنسان عندما يتغذى عليها، أي أن أي ضرر يتعرض له تلك الكائنات سوف ينتقل إلى الأنسان. هذا بالنسبة للمياه المالحة، أما إذا تعرضت المياه العذبة التي يعتمد عليها الأنسان في شرب المياه للتلوث، فأن هذا التلوث يتسبب في نمو الكثير من الأنواع المختلفة من البكتريا، و التي تعمل على إصابة الأنسان بالكثير من الأمراض الخطيرة أبرزهما مرض الفشل الكلوي التي يهلك الأنسان.  و بالتالي هيا بنا نتعرف على المصادر التي تؤدي إلى تلوث المياه.

مصادر تلوث المياه

يوجد الكثير من المصادر المختلفة التي تؤدي إلى التسبب في تلوث المياه و تلفه، مما يؤدي إلى التأثير السلبي على الأنسان، و تلك المصادر هي ما يلي:-

  • قد يكون السبب في حدوث التلوث المائي و هو نتيجة النشاطات الطبيعية،  التي يقوم بها الأنسان، و التي تؤدي إلى زيادة تركيز الأملاح في هذه المياه نتيجة ما حدث في المياه من زيادة معدل التبخر فيها، و بالتالي يؤدي ذلك إلى تغير في طعم المياه و رائحتها و شكلها أيضاً، حيث أننا على علم بأن المياه تتميز بكونها لا تحتوي على رائحة أو لون أو طعم، و تتسبب تلك الملوثات في تغير المكونات الطبيعية للمياه، كما أن النشاطات الطبيعية قد تعمل على زيادة أعداد المواد الغير عضوية الموجودة في المياه و المواد  العضوية أيضاً العالقة فيها.
  • يعتبر مياه المجاري من الأشياء الرئيسية التي تعمل على تلوث المياه، و ذلك لكونها تحتوي على الكثير من الجراثيم و البكتريا التي تنتقل إلى المحيطات و الأنهار و هي من أكثر الملوثات ضرراً و خطورة من ناحية صحة الأنسان و الكائنات الحية، حيث أن تلك البكتريا تتسبب في أصابة الأنسان في الكثير من الأمراض المختلفة مثل بكتريا السالمونيلا و التي تتسبب في أصابة الأنسان بمرض النزلات المعوية و الإصابة بمرض التيفود. و قد تصل تلك المياه الملوثة إلى الأنسان من خلال الشرب أو من خلال الأستحمام أو قد تصل إلى الأنسان بطريقة غير مباشرة نتيجة تناول الأنسان للمأكولات البحرية الملوثة. و تعتبر علاج هذه المشكلة و هو العمل على تأسيس شبكات صرف صحي جيدة، و مـن الشبكات الغير متأسسة بشكل جيد هي التي تؤدي إلى تلوث المياه و إصابة الأنسان بالكثير من الأمراض الضارة له.
  • قد يكون التلوث صارد إلى المياه بواسطة مياه الأمطار المتلوثة، حيث أن الأمطار الساقطة على الأرض قد تتعرض إلى مشكلة التلوث و التي من خلالها تعمل على الأنتقال إلى المياه الجوفية مما تتسبب في تلوثها أيضاً. و قد تتلوث مياه الأمطار نتيجة الكثير من الأسباب التي تعمل على هذا، و من هذه الأسباب بأن مياه الأمطار قد تعرضت للتلوث بفعل الملوثات الموجودة في الغلاف الجوي، و هي مثل الأتربة العالقة في الهواء و المواد الكيميائية التي قد تتركز في الهواء نتيجة لوجود المبيدات الحشرية و المبيدات الزراعية. و بالتالي عند تلوث مياه الأمطار قد يصل هذا التلوث إلى المياه الجوفية و ذلك عن طريق التربة و وصول المياه لتحت الأرض.
  • كما أن نتيجة ما تقوم به الكثير من المصانع في عمل رمي المخلفات الخاصة بهم في البحار و الأنهار أو أي مصدر مائي أخر، حيث أن المصانع قد تقوم بعمل ممرى للمخلفات الخاصة بها و التي ينفذ على البحار مباشرة، و من تلك المخلفات الدهانات الناتجة من المصانع أو بقايا المواد المختلفة مثل النحاس و بقايا مواد بيكربونات الصوديوم و بقايا الكالسيوم. و تعتبر المصانع النووية هي من أخطر المخلفات التي يتم رميها في المياه، و ذلك لكونها قد تؤدي إلى الأهلاك بحياة جميع الكائنات البحرية في المياه و تؤدي إلى الأهلاك بالأنسان أيضاً، و تعتبر تلك المخلفات هي من الأشياء الخطيرة التي حذرت المنظمة الدولية على ألقائها في المياه، و ذلك لكونها يتم التخلص منها من خلال صناديق مصنعة من الرصاص، حتى لا تؤذي أحد.
  • قد يتسبب النفط في تلوث المياه و القضاء على جميع الكائنات البحرية، و يأتي هذا التلوث نتيجة غرق المراكب الخاصة بنقل النفط في البحار، مما تتسبب في قتل جميع الكائنات البحرية في المياه.

قدمنا لكم أكثر المصادر الخاصة بتلوث المياه و التي تشكل الكثير من الأخطار المختلفة على الأنسان و جميع الكائنات الحية أيضاً. و يجب الحفاظ على المياه سليمة و ذلك لكونها اساس الحياة و من دونها لم نستطيع على الأطلاق أن نواكب العيش على كوكب الأرض. و قال الله سبحانه و تعالى في هذا الأمر ” وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ “

 

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع