طرق تنظيف خزانات المياه

طرق تنظيف خزانات المياه

293 4 5

طرق تنظيف خزانات المياه

» » » طرق تنظيف خزانات المياه
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

طرق تنظيف خزانات المياه

يعتبر الماء هو مصدر من مصادر الحياة على كوكب الأرض و التي  بدونها نلقى الهلاك و الموت لكل الكائنات الحية سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات لذا فاننا يجب أن نهتم بالحفاظ على مصادر المياةالمختلفة لدينا و التي منحها الله لنا مجانا لذا يجب أن نرشد استخدامنا في المياه في مختلف نواحى الحياة المختلفة حيث أن الماء يستخدم في الكثير من الاستخدمات المتعددة و لعل من ابرز الاستخدامات للمياة هو الاكل والشرب و أيضا التنظيف و ري النباتات و الاشجار و غير ذلك من الأغراض المختلفة . و يجب أن نهتم بالمصدر الذي تاتى منه المياه الينا و بمدي نظافته و سلامته و لعل من أهم هذه المصادر هو خزان المياه . و هناك الكثير من الاشخاص يجهلون اهمية تنظيف خزان الماء و ما هي الطريقة الصحيحة من اجل تنظيف الخزان بصورة كبيرة ؟

و لعل المدة الصحيحة من اجل تنظيف خزان المياه يجب أن تكون كل سته اشهر و ذلك لكى تمنع الفرصة على تكون أي نوع من الجراثيم و البكتيريا و الطفيليات على سطح الماء بصورة كبيرة .

مكونات خزان المياه :

يتكون خزان الماء من اجزاء متعددة و متنوعة و كل جزء له دور مميز في الحصول على ماء نظيف و صالح للشرب و لعل من أهم هذه الاجزاء هو الاتى :

ما هي طرق تنظيف خزّانات المياه 

 أولا / العوامة  و هو يلعب دور كبير جدا في تنظيم مستوي الماء و يعمل على منع حدوث الفيضان و هو يوجد في اعلى الخزان .

ثانيا / الفجوة الهوائية / و هى تلعب دور كبير جدا أيضا في الحفاظ على امدادت الماء الأساسية و بالتالي منع تلوثها بصورة كبيرة جدا .

ثالثا / هى المضخة و هي تعتبر من الاجزاء الرئيسية جدا في خزان الماء و لعل وظيفتها الاساسية هى العمل على ضخ الماء من الخزانات الرئيسية إلى الخزانات الفرعية و بالتالي إلى المنازل المختلفة . و هذه الاجزاء السابقة تعتبر هي المكونات الرئيسية لخزان المياه الذي يتواجد في أي مكان من حولنا حيث انه قد يوجد في اعلى المبني أو في فناء المنزل و هي مصنوعة من انواع مختلفة و متنوعة .

و يجب أن نعمل على منع تكون الروائح الكريهة في خزان المياه و ذلك عن طريق الحرص على تنظيفه بصورة دورية منتظمة .

و يتم استخدام الكلور في التنظيف عن طريق وضع حوالى 15 ملى من مادة الكلور في الجزء الاعلى من خزان المياه و يترك فترة قد تصل إلى حوالى ساعة مثلا

ثم بعد ذلك يجب أن نقوم بفتح صنابير الماء البارد و ذلك من اجل العمل على اخراج الماء المختلط بالكلور من الخزان بصورة كبيرة جدا و التمهيد لعملية تنظيفة و تعقيمه . و في حال تسبب الكلور في وجود رائحة في الخزان لذا لا تقلق آبدا حيال ذلك حيث أن أن هذه الرائحة سوف تزول في فترة قريبة و لا تاخذ وقت طويل حتى تزول .

و عند اتباع هذه الطريقة يجب أن تحافظ على يديك و عينيك من الضرر و ذلك عن طريق ارتداء قفازات مخصصة لذلك و أيضا احرصي على ارتداء نظارات تمنع تطاير الكلور على عينيك و ذلك من اجل اتمام اجراءات الحماية و السلامه .

و سوف نتعرف في مقالة اليوم على ابرز طريقة لتنظيف خزانات المياه بسهولة و يسر و ذلك من اجل التخلص من الشوائب المختلفة و التي يتعرض لها الماء باستمرار و غالبا ما تكون هذه الخزانات ذات احجام كبيرة و هي لها احجام متنوعة و توجد في الغالب اعلى المنزل في السطح الخاص به بصورة كبيرة .

لذا يجب أن نعتني بتنظيف هذه الخزانات و ذلك لقتل أي نوع من البكيتريا التي قد تتكون بها و بالتالي تضر بصحة من يشرب منها . و هناك ملابس معينة يجب أن ترتديها عند البدء في تنظيف الخزان و ذلك مثل القفاز المطاطى أو النظارات المختلفة و التي تحميك من التعرض للمواد التي قد تؤذي بشرتك بصورة كبيرة . و يجب أن يتم تنظيف الخزان بصورة منتظمة و ذلك حتى يسهل تعقيمة و تنظيفه بعد ذلك .

كيفية تنظيف خزانات البلاستيك

اقرا ايضا شركة تنظيف خزانات بالرياض

ما هي طرق تنظيف خزّانات المياه :

و هناك امور مختلفة يجب أن تعرفونها عند القيام بعملية تنظيف الخزان الخاص بالمياة :

يجب أن تقوم بابلاغ الجميع بانك سوف تبدا في عملية تنظيف الخزان و يجب عدم استخدام المياه في هذا الوقت و ذلك خاصة لاغراض الاكل و الشرب حيث أن الماء يكون غير صالح للاستخدام في هذا الوقت .

و في هذه الحالة قومي باخذ القليل من الماء النظيف قبل البدء في تنظيف الخزان و ذلك من اجل استخدامه في الشرب و الاكل . كما يجب أن تتاكد من احكام اغلاق فتحة الخزان و ذلك لكى لا يكون هناك أي تسرب . كما يعتبر تنظيف الخزان هو أمر هام و لابد من الاهتما به بصورة كبيرة و يجب أن يتم بصورة دورية مثلا كل ست اشهر مرة . و يجب أن تستخدمي مواد خاصة لتنظيف الخزان و احرصي من استخدام مواد قد تكون سامه أو تؤدى إلى التفاعل مع الخزان فتسبب تفاعل مواد غير صحية . كما يجب أن يكون الخزان جيد و مصنوع من مواد جيدة و غير قابلة للصدأ و التاكل مع مرور الزمن . و يعتبر من الضرورى جدا أن تقومي بتغطية الخزان من خلال مواد ثقيلة أو ورق قوي أو ستارة و ذلك من اجل تقليل نمو الطحالب في الخزان بصورة كبيرة نتيجة لتوفير بيئة مظلمة للخزان . و هناك انواع مختلفة و متنوعة من الخزانات فهناك الخزان الارضي و أيضا الخزان العلوي و هناك أيضا خزانات الصاج و خزان الالياف الزجاجية و الخزان البلستيكي و أيضا الخزان المصنوع من الخرسان المسلح . و الخزان العلوى هو الذي يتواجد غالبا في اعلى المكان خاصة في السطح أما عن الخزان الارضي فهو يتواجد في الخارج .

تعقيم خزانات المياه بالكلور

كما أن هناك طريقة ثانية تستخدم في تنظيف خزانات المياه بطريقة كبيرة الا و هي استخدام الكلور في التنظيف و هي طريقة فعالة جدا من اجل تنظيف الخزان من الداخل و منع تكون الطحالب بداخله

و إذا لم يكن لديك خبرة كبيرة في مجال تنظيف خزان المياه فمن الممكن أن تقوم باستدعاء احدي الشركات المتخصصة في مجال تنظيف الخزانات الخاصة بالمياة حيث يكون هناك فريق متخصص من العمال من اجل تنظيف جميع انواع خزانات المياه في المنازل و الشركات المختلفة و ستجد الكثير من اعلاناتهم من حولك أو من الممكن أن تستعين بالانترنت من اجل البحث عن افضل شركة لتنظيف خزانات المياه .

تعقيم خزانات مياه الشرب  

و هناك طريقة أخرى من اجل تنظيف الخزان و ذلك باستخدام الكلور و هذا يتم عن طريق رش الخزان جيداً بالماء في البداية ثم بعد ذلك نقوم بفرك جوانب وسقف وأرضية الخزان جيدا و ذلك بواسطة قطعه من القماش مناسبة و ذلك من اجل إزالة أي عوالق قد توجد .

كما يمكن سحب الماء و أيضا سحب جميع الرواسب من الخزان و يتم تركه و ذلك حتى يجف تماماً.

كما يجب  وضع كمية مناسبة من الكلور و يتم رشه على الجوانب و أيضا على السقف. كما يجب غسل الخزان عن طريق كمية كافية من الماء. و أيضا يتم شفط المياه من الخزان و يتم تعبئته بمياه جديدة بعد ذلك . و هناك انواع مختلفة من خزانات المياه على حسب الحجم الذي تريدة .

و تعتبر عملية تنظيف و تعقيم الخزان هو أمر ضرورى جدا و يجب أن يحدث بصورة دورية و منتظمة و ذلك لان اهمال تنظيف الخزان قد يكون سبب في انتشار الكثير من الأمراض نتيجة لحدوث التلوث في الخزان الخاص بالمياة بصورة كبيرة لذا يجب أن يتم تنظيفه جيدا و تعقيمه . و يعتبر الكلور هو من أهم و اسهل الطرق المنزلية التي يمكن أن تستخدمها بنفسك من اجل تنظيف الخزان دون الحاجة لاحد .

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع