اضرار المياه المالحة على المنازل

اضرار المياه المالحة على المنازل

292 4 5

اضرار المياه المالحة على المنازل

» » اضرار المياه المالحة على المنازل
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

اضرار المياه المالحة على المنازل

ربما يتعرض بعض المنازل الي وجود المياه المالحة كالمياه الجوفية او المطلة على البحار او عدم وصول المياه المحلاة الى مواسير المنزل وهذا يودي الي عدة مشاكل، وربما يتعرض المنزل الي هذه المياهبسبب عوامل طبيعية كالرطوبة الشديدة او ارتفاع درجة الحرارة.

وتسبب المياه المالحة لأصحاب المنازل بالكثير من الاضرار منها الامراض الجلدية وأيضا اهدار أموال كثيرة بين تغيير الصرف والمواسير والشبكات وبين التصليح للمباني والترميم لها بسبب وجود المياه المالحة. فلابد ان يحرص الانسان على ان تكون شبكات الصرف والمياه بحالة جيدة وكفاءة عالية حتى لا يتضرر وتتسبب له في الامراض او هدم المنزل على المدى البعيد.

أسباب تصاحب المياه المالحة في الاضرار بالمنازل

اضرار المياه المالحة على المنازل

*درجة الرطوبة المرتفعة في الجو: تتسبب الرطوبة في تأكل الشبكات للمياه داخل المنزل مما يؤثر على المنازل ويتسبب في احداث شقوق وتأكلالألوان المباني وتأكل في الاساسات التي يقوم عليها المباني وقد توجد الرطوبة حسب حالة الطقس او لان المنزل يطل على البحر فيتأثر من درجة حرارة مع المياه المالحةويتسبب في ارتفاع درجات الرطوبة في الجو.

*درجات الحرارة المرتفعة:تتأثر المنازل بدرجات الحرارة المرتفعة وخاصة في فصل الصيف وذلك لارتفاع درجات ماتور المياه وشبكات الصرف والمياه، وتودى ارتفاع درجات الحرارة الي تشوهات المباني، وأيضا فان جودة المياهتتأثر بالحرارة فبارتفاع درجات الحرارة يقل دعم الاوكسجين بالمياه وذلك يوثر على حياة الانسان والبيئة.

*ارتفاع مستوى سطح البحار: يودي ارتفاع منسوب مياه البحر المالحة الى هدم وتأكل المنازل وغرقها بل تودي أيضا الي غرق مدن بأكملها تطل على البحر وليس فقط ذلك بل ان ارتقاع منسوب البحر يودى الي ارتفاع درجة حرارة الأرض ويحدث احتباس حرارى وغازات دفيئة، فما بالنا بهذا السبب الذى يوثر على الأرض بأكملها فلابد ان يوثر وجود مياه مالحة في المنازل الي هذا الاحتباس وحدوث ما لا يحمد عقبة.

*تجمع مياه الصرف الصحي في مناطق معينة يودي الي زيادة ملوحة المياه الجوفية مما يوثر على المباني والمنشئات وارتفاع منسوب المياه الجوفية مما يودى الى وصولها لبدروم المنزل مما يجعل المنزل مهدد بالخطر.

* إذا كان المنزل يطل على الخليج او قرية قريبة للخليج او البحار فانه معرض بشكل مباشر لترسب مياه البحر تحت الأرض واختلاطها بالمياه الجوفية وبالتالي زيادة المياه الجوفية في درجة الملوحة وارتفاع منسوبها عن المعدل الطبيعي،والطبيعي في بناء المنزل هو معرفة عمق المياه الجوفية والارتفاع عنها بمسافات معينة وبناء الخرسانات لقيام المنزل، فاذا زادت المياه الجوفية عن المعدل الطبيعي مع المياه المالحة فذلك يودي الى تصدع المنزل وتأكل في اساسته

اضرار المياه المالحة على المنازل

للمياه المالحة اضرار عديدة منها

  • حدوث تأكل في البنية التحتية للمنازل وبالتالي حدوث صدا لكل المواسير وشبكات الصرف وحدوث تسرب مياه
  • يتسبب وجود المياه المالحة بالمنازل الي إصابة الافراد بقروح جلدية ومشاكل في الشعر والبشرة ويتسبب في الالتهابات الجلدية فالمياه المالحة لها أثر كبير على البشرة والشعر، وتعتبر انها من المهيجات لمرض الصدفية وتودى الى زيادته في الجسم.
  • وتدمر المياه المالحة شبكات السباكة بالمنزل والشقق فهي تودي الي تكون ترسبات وتودى لما سبق وذكرناه من الصدأوالتآكل فيها.
  • توديالمياه المالحة مع وجودها بالمنزل الي ظهور شقوق خارج المنزل يمكن ان تراها بالخارج او في الدخل في الغرف
  • المياهالمالحة في الصرف وعدم وجود مياه غير محلاه يودي الى تأكل السيراميك والدهانات ويظهر ذلك في الشقوق الجانبية للمنزل

كيف تكشف وجود تأثير من المياه المالحة على المنزل وكيف تكشف تسرب المياه

يتم اكتشاف وجود تأثير من المياه المالحة على المنازل من خلال عاملين ان وجدتهم فستكتشف تسرب مياه او ارتفاع نسبة ملوحة المياه اقراء ايضا شركة عزل مائي بالرياض

عوامل داخلية: وهي تظهر في المنزل من الداخل كحدوث تشققات في الحمامات والحائط داخل الغرف او وجود مشكلة تسرب مياه،او من خلال سقوط دهانات الحائط.

عوامل خارجية: وهي وجود تسربات للمياه خارج المنزل وعلى وجهات المنازل ووجود تشققات وتصدعات على وجهات المنزل، كما انه كل فترة يحدث انسداد لمواسير المياه وذلك ناتج عن ترسبات للمياه المالحة بالمواسير.

ما هي نسبة الملوحة الطبيعية في الماء حتى لا توثر على المنازل؟

حسب توصيات منظمة الصحة العالمية ومقاييس منظمة المياه العالمية فأن نسبة الملوحة في المياه الصالحة للشرب والتي لا توثر على المنازل لابد ان لا تتجاوز 600 جزء من المليون.

 فلتر للماء المالح 

الحلول التي يمكن اقامتها للمياه المالحة والتسرب المياه الجوفية للمنازل

  • لابد من ضخ مياه محلاه للمنازل بشكل كبير لتحافظ على صحة اهل المنزل وصحة المنشآت والمنازل من الصدأوالتآكل والشقوق ودفع المبالغ الباهظة في التصليح لشبكات السباكة وفي ترميم المنازل
  • إذا كنت مما يقنتون في الأماكن المطلة على البحار او مما لا يصل إليهم في الصرف مياه محلاه فلابد وان تكشف دائما على المنزل وتراقب أي شقوق او تصدعات على المنزل فهذا يبدا في حل المشكلة مبكرا.
  • انشاء عازل يمنع تسرب المياه المالحة للمياه الجوفية ويمنع وصول المياه عموما الى المنزل من تحته فهذا يجعله امناٌ من ان ترتفع نسبة المياه تحت الأرض وتتسرب الي مبنى المنزل وتسبب المشاكل العديد، ويتم بناء هذا العازل قبل الشروع في بناء المنازل فلابد من انشاء عازل يمنع تسرب المياه للتربة بمختلف أنواعها.

فهناك بعض الشركات التي تقوم بالعزل الكيميائي ضد الرطوبة وضد رشح المياه وتسربها للمباني، فتقوم بأعمال عزل مائي وحرارى وإصلاح للخرسانات فتقوم بعمل عازل او غشاء يمنع المياه من التسرب للخرسانات

وقد تطورت تكنولوجيا العزل المائي في السنوات الأخيرة، فيتميز العازل بعدة مميزات تجعله يدوم طويلا دون تسرب المياه.

ولكن قبل القيام بالعزل لابد من معرفة

*نوع التربة المقام عليها المنزل وهل هي صحراوية او رملية ام صخرية ام أرضية طينية وهل هي طينية جافة ام طينية مائية؟

* وما هو نوع المناخ المحيط بالمنزل المراد اقامت العزل بيه

هل هو مناخ رطب او ممطر دائما ام ثلجي ام معتدل؟؟

خواص عازل تسرب المياه المالحة للمنازل

  1. يتميز العازل بان له خواص تتحمل أيملوحة للمياه فهو مصمم خصيصا لمقاومة المياه الملحة او العذبة والجوفية وهو مقاوم أيضا للرطوبة، وهو ذو حماية ملائمة لكن أنواع تسرب المياه
  2. يتميز بسهولة تنفيذه ووانه خفيف الوزن
  3. لا يتسبب بأي من الاضرار لمن يقوم بصنعه او بناءه
  4. يتميز بان له خواص اقوى من العازل الخرسانيالعادي المتكون من الحجارة والاسمنت فهو لا يمتص الماء او الرطوبة
  5. به مواد للصقه وتثبيته تدوم لمدة طويلة جدا
  • من بعض الحلول التي يمكن ان نستعين بها في منطقة مثلا لا يصل اليها المياه المحلاة هو عمل محطات تحليه قريبة من كل منطقة قريبه للبحر او لم تصل لها مياه محلاه. ويمكن لكل من ان يشترى فلاتر للمياه تساعده في تنقية المياه واستعملها للشرب.
كلمات المشاركة

تعليقات الموقع