طرق ومواد عزل خزانات المياه

طرق ومواد عزل خزانات المياه

280 4 5

طرق ومواد عزل خزانات المياه

» » طرق ومواد عزل خزانات المياه
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

طرق ومواد عزل خزانات  المياه الخرسانية من الخارج والداخل

طرق ومواد عزل الخزانات

مما لا شك فيه ان المياه هو العنصر الاول لحياة الانسان وغيرهمت مخلوقات الله الحية من نباتات وحيوانات. لكن بالنسبة للإنسان خاصة يحتاج الي شرب المياه النقية التي لا تشوبه شائبة تلوث والذي يمون نقي مائة بالمائة من اجل المحافظة علي صححته وعلى سائر أعضائه والا يتكون لديه حصواي قد تؤذيه هو وأسرته وخاصة يجب الاهتمام بالماء النقي للأطفال الصغار. فالدلك يجب ان يكون هناك متابعة دورية لخزانات المياه لدوام نظافتها والحفاظ عليها من الشوائب والرمال. وان تتم عزل خزانات المياه كاملة بكافة انواع العزل المختلفة مثل العزل الذي يسمي بعزل حراري او ما يدعي بالعزل المائي للحفاظ على ثبات درجة حرارة المياه والتي عند ارتفاعها قد تغير إحدى خواصها. او لا يصل اليها اشعة الشمس الملتهبة. ونحتاج الي العزل المائي حفاظا على الخزانات من تسرب المياه والتي قد تتسبب فيتكون الرطوبة او البقع السوداء الكبيرة على أسطح الخزانات والتي هي في غالب الامر تكون عبارة عن بقع من البكتيريا او الفطريات التي بالفعل سوف تندمج مع المياه وقد تؤدي عن الشرب من مياه الخزانات اصابة الانسان بالأمراض الخطيرة والتي قد تكون متوطنة لأقدر الله. لذلك يجب الترقب والاهتمام بخزانات المياه وعزلها دائما وأبدا.

الطرق المثلي لعزل الخزانات الخاصة بالمياه

 

كما عرفنا خطورة الشمس والضوء والحرارة على الخزان وعلمنا خطورة تسرب المياه فكان الحل الامثل للانتهاء من هذه المشكلة الكبيرة التي تهاجم المنازل او المجمعات السكانية او الخزانات الخاصة بالمساجد والمنشئات والجامعات والمدارس وكل مكان يشمل على خزانات. فلا بد الا وان يتم العزل الحراري وبالعزل المائي للحفاظعلى السلامة العامة والصخة البشرية. حيث تتعرض الخزانات ايضا الي عوامل طبيعة وعوامل جوية وعوامل اصطناعية والتي قد تتفاعل مع المياه بالخزانات مكونة الجراثيم الخطيرة جدا.ومن الطرق المثلي للعزل العزل الجيد وهو يكون بالعزل ما بين المياه التي بالخزان والمادة المستخدمة في العزل وبكون ذلك فاتجاه المياه الي مواسير خاصة بها وهناك عزل اخر يسمي بالعزل السيئ وذلك لا ستخادمه كون العزل الجيد لم يتم ويكون هذا العزل عن طريق قطرات المياه المواجهة لها عبر المادة العازلة وعي تشكل خطر على مياه الشرب.أولا العزل المائي وهو يستخدم للخزانات لمنع تسربات المياه بها ومنها ولمنع تكون الرطوبة والتشققات الحرةوالطولية والعرضية منها او تكون العفن على أسطح الخزانات وذلك يتم باستخدام مادة البولي أثيليناو بمادة المازوت المقطرن وهي مواد من مخلفات البترول والنفايات الخاصة به وذلك يكون بالرش والتغطية الكاملة للخزان وهو خالي من المياه حتى ان تجف ثم القيام بالخطوات مرة اخري بسمك اقل من الطبقة الاولي او استخدام مادة السليكا في العزل المائي.وفي اغلب الامور ان يتم العزل من الخارج للخزانات حتى لا يحدث اي تفاعلات مع المياه للمواد العزل وذلك باستخدام رولات للمادة المراد العزل بها وذلك العزل لحماية الخزانات من المياه وتسربها او دخول مياه الامطار او غيرها الي مياه الشرب بالخزان او تسرب المياه بداخل الخزان الي الخارج ويمكن العزل من الداخل ولكم يستخدم في الخزانات التي بها حديد او مواد معدنية استخدام المواد التي بها اسمنت حتى يتم العزل ولا يختلط الامر ويحدث تفاعلات بينها.

طريقة تثبيت الخزان المائي وعزله

نقوم بتسجيل مساحة الخزان الارضي ونقوم بعمل حفرة علي مساحته المطلوبة ونكون وضعنا طبقة نظافة والتي تكون من الخرسانة النظيفة خليط من الماء والزلط والاسمنت ويفضل ان يكون السمك ثمانون سنتيميترات مع وضع المعادن معه ونقوم بوضع وتوزيع طبقة من المادة العازلة ولتكن مادة البولي ميثيلينليست بصلبة وعمل طبقة منها بسمك لا يقل عن اربعة من السنتيميترات امانا من اللياثة ونقوم بوضع الدهانات المراد وضعها مع خلطها بمادة عزل جيدة سائلة للحواط وسطحها ثم نضع الخزان اخيراويفضل ان يتم ذلك بعد ان يتم فحص اعمال الصيانة للمحافظة عليه قبلا وبعدا لمنع تسربات المياه والروائح وتوضع طبقة إسمنتية للمواسير


انواع خزانات المياه

يوجد انواع مختلفة ومتعددة لخزانات المياه فمنها الخزانات المياه العلوية ومنها خزانات المياه الارضية وخزانات مياه متفاصلة. فالخزانات المياه الارضية وهي التي تثبت ارضيا بمقاييس خاصة ومن الامور الهامة لوضعها ان تكون ليست بقريب من مجاري الصرف ومواسيرها والخزان لا يجب ان يجون اقل من مستوي الارض وذلك لحمايته من مؤثرات الطبيعة كالأمطار والمياه الجوفية والميكروبات التي قد تتوصل الي مياه الخزان الداخلية بها. من اهم ما يميز خزان المياه الارضي سهولة سباكته ويوحد به مواسير خاصة للخبير لدخوله وليونة تنظيفه بالمنظفات وغيرها استخدام مواد عزل اسمنتية لعدم اختلاطها بالمياه ومنع التفاعلات الخطرةواستخدام مواد عازلة للمياه مع البوية لعدم اختلاطها بها ولسلامتها وعدم تكون الطفيليات والبكتيريات بالمياه. بينما خزانات المياه المتفاصلة هي تعتبر متخصصة للعائلات والاهالي فهي صغيرة الحجممقارنة بأنواع الخزانات الأخرىحيث لا توضع في مكان معين فهي توضع باي مكان ولها انواع مختلفة من الاشكال والالوان الكثيرة. وهناك خزانات المياه العلوية وهي من انواع الخزانات المياه التي توضع علي اسطح المنازل والمداري او الاماكن العامة كالمطاعم باعلاها وتتعدد انواعها وخاماتها والمادة فمنها المصنوع من البلاستك ومتها مصنوع من الحديد ومنها من المعدن والحديد ومنها الخرسانيومن الشروط الواجب توافرها لهذا الخزان ان يكون كافي لعدد الطبقات بالعقار وان يكون قمة المنزل قادر علي تحمل خزان المياه حتي لا يشكل خطرا علي الاسقف الخاصة بالمبني والعقار اكمله وان يكون معزول مائيا وحراريا من الداخل ومن الخارج لحمايته من تأثيرات الطبيعة من سخونتيه واتربة ومنعها من تسربات المياه او احداث اي شقوق بها داخلية وان يكون بالخزان المائي ماسورة واسعة تسهل علي المسئول الصيانين المرور من خلالها لتصليحا ان كان بها عطل او ان يقوم بغسلها وتنظيفها جيدا لمنع التصاق الشوائب بها او الطفيليات العائمة علي سطح المياه. اقراء ايضا شركة عزل خزانات بالرياض

تنظيف وغسل خزانات المياه

يجب بعد كل فترة ومن حين الي اخر يقوم اصحاب العقار بالصيانة الدورية لخزانات المياه والقيام بغسل وتطهير الخزان من الداخل والخارج بالمطهرات كالكلور والصابون حتي نتأكد بشكل كبير ان المياه التي بالخزان صالحة للاستخدام الآدمي من الشرب والطهي والاستحمام وكل ما يختص باستخدام المياه كالغسيل والتنظيف ايضا .فقد يوجد في الخزانما هو اخطر من الاتربة وهي البكتيريا والفطريات التي تؤذي الجهاز الهضمي وسائر الاعضاء.

 

طريقة العزل الحراري للخزانات الخاصة بالمياه

يتم العزل الحراري لخزانات المياه منعا لانتقال الحرارة المرتفعة لإشاعة الشمس وارتفاع درجات حرارة الجو من الخرج الي المياه التي بداخل الخزان المائي والتي قد تتسبب ف تفاعل إحدى مكوناته او يحدث تغيير في إحدى خواصها الطبيعية والتي تتسبب الي تغير طعم ولون ورائحة المياه. او قد تنتقل حرارة الجو الباردة في الاماكن والبلاد التي يتواجد بها الثلج والامطار بشكل دائم وهي تؤدي ايضا الي برودة المياه بداخل الخزان المائي وتغير خصائصه. من الخامات المستخدمة في العزل الحراري لخزانات المياه والتي تختلف في اشكالها وصناعتها وللونها حيث منها المتمثل في المعادن مثل النحاس الاحمر او الاصفر او الالمونيوم او مواد عزل على هيئة حبيبات وكور صغيرة توضع بين الجدران او اي فرغات في الاسقف والمتفرغات في شت الاماكن وهناك مواد عزل لينة الهيئة وهي مختلفة في ليونتها وقدرتها على الانحناء او الطرق وهي تتشكل على هيئة الواح او لفائف ويتم وضعها في الغالب باستخدام اصواف من الحجر او مسامير او الزجاج او قطع من القصدير. بينما توجد خامات اخري تتشكل على الهيئة الجامدة الصلب وهي تشكل قطع بأحجام وانواع والوان مختلفة وتختلف من خامة لأخري في المتانة وتختلف في الخصائص لانعكاس الحرارة وتسربالمياه يكون من الصعب منه.

كيفية الحفاظ علي سلامة المياه به خزانات المياه

مما لا شك فيه ان سلامة الانسان تعود الي مصادر مأكله ومشربة والماء هو الحياة بأكملها لذاك اول المهام التي يجب ان نلقي النظر اليه بشكل دوري كل شهر او شهرين كحد أقصى الاهتمام بنظافة الخزانات وارسال المختصين في هذا المجال لتنظيفهبشكل دائم لإزالة التسربات او الريم التي قد يتكون على أسطحالمياه التي بداخل الخزان وغسلها بالكلور والمنظفات. ونقوم بالعزل الحرار والعزل المائي والصوتي والرطوبة لنظافة وسلامة المياه التي توجد بخزانات المياه.

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع