خطوات تنظيف المنزل بسهولة

خطوات تنظيف المنزل بسهولة

613 4 5

خطوات تنظيف المنزل بسهولة

» » » خطوات تنظيف المنزل بسهولة
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...

إن تنظيف المنزل هي عملية ليست بسهلة وهي عملية شاقة جدا وبالأخص عند وجود أطفال في هذا المنزل، مما يجعل من عملية التنظيف عملية مستحيلة لدي ربات المنازل وبالأخص السيدات صغيرات السن وحديثي الزواج ومن ليس لديهم خبرة كبيرة في عملية تنظيف المنزل، ولذلك اليوم سوف نعرض أمامكم أهم النصائح التي سوف تساعدكي في تنظيف المنزل بأكمله بشكل سريع وبدون فرط أي مجهود كبير في هذه العملية، فالآن سوف تصبح عملية التنظيف تستغرق ساعات قليلة يوميا وليس اليوم بأكمله كما كان في الماضي.

أولا: يجب البعد عن الطرق التقليدية في التنظيف والتي كانت عبارة عن تنظيف الغرفى بأكملها بكل ما تشتمل عليه ثم الانتقال إلي الغرفة الأخرى وذلك لأن هذه الطريقة تستهلك وقت كبير في التنقل بين الغرف كما أنها تجعلك تشعرين بالتعب بعد التخلص من بعض الغرف مما يجعل السيدة تسترخي وتأجل بعض الغرف إلي مرة أخرى. ولكن لتقليل هذا الوقت يجب أن تقومي بعمل مهمة واحدة علي مستوى المنزل بأكمله، فعلي سبيل المثال يجب كنس الشقة بأكملها ثم فرش ملايات الشقة بأكملها فهي عملية توفر الوقت كما تجعلكي تتنقلين من الغرفة إلي الأخرى مما يجعل هناك نشاط ويجعل أمام نظر أن الشقة بأكملها لم تنتهي فتستمري في التنظيف، كما تعد هذه الطريقة رياضة للجسم وتساعد علي نشر الحماسة وخفض الوزن.

ثانيا: عندما تنوين تنظيف الشقة يجب أن يكون لديكي خطة محكمة فدائما قومي بالتنظيف من الأعلي في اليسار إلي الأسفل في اليمين فهي طريقة تساعد علي التنظيف أسرع ومنع تراكم الغبار، فقومي بتنظيف الأرفف العلوين في اليسار واستمري في الانخفاض حتى الأرض في اليمين وبهذه الطريقة سوف تضمني عدم صعود الأتربة مرة أخرى إلي الأماكن العليا

والآن سوف نعرض أهم عشرة خطوات من أجل تنظيف المنزل بشكل كامل وسريع وبأقل مجهود:

  • تنظيف الغبار:

لكي تضمني أن الغرفة سوف تنظف في أقل وقت ممكن فقط قومي بتنظيف الغبار من الغرفة بأكملها ولكن بطريقة منظمة حتى لا يحدث أي تراكم للأتربة كما أنه يجب الانتباه إلي عدم وجود أي مياه في عملية إزالة الأتربة حتى لا يتحول إلي الأمر إلي الأسوء فتحتاجي إلي وقت أكثر، وكما ذكرنا في الأعلي قومي بتنفيض الغبار من الأعلي إلي الأسفل وإذا وجدتي أثار بصمات من الأطفال علي الحوائط يمكنكي إزالتها بقماشى مبللة ولكن بدون الكثير من الماء وقومي بالمسح عليها حتى التأكد من إزالتها.

  • رش المكان:

بعد أن يتم التخلص من الغبار في الأسطح كما ذكرنا من الأعلي إلي الأسفل يصبح هناك العديد من الأتربة التي تكون معلقة بالجو وسوف تتسبب في السقوط مرة أخرى علي الأثاث بعد التخلص من عملية التنظيف مما يشعر المرأة بأن جهدها قد جاء بلا جدوي، ولذل بعد أن تنتهي من عملية إزالة الغبار وقبل الانتقال من الغرفة إلي غرفة أخرى قومي بتحضير مسحوق من المياه ومضاف إليه ملعقة صغيرة من البيكينج صودا وقومي برشها في الهواء بشكل عشوائي فهذه العملية تجعل أي أتربة أو غبار حتى ولو كان صغيرا يسقط علي الأرض ولن يصبح هناك أي أتربة معلقة في الهواء، مما يسهل عملية إزالتها بالمكنسة بشكل سهل، وبهذا تكوني قد ضمنتي إزالة الغبار بشكل تام، كما يجب تكرار هذه العملية في جميع الغرف وبالأخص التي تحتوي علي الأنتريه والأثاث الثقيل.

  • تغيير الفرش للسرائر والأثاث:

هذه العملية لن تستغرق وقتا كثيرا فهي تشمل فقط تغيير الملايات والمفروشات الموضوعة علي السرائر ولكن يفضل أن يتم تهوية المفروشات الأساسية مثل البطاطين والدفايات وغيرها في الهواء والشمس للتخلص من أي أتربة، كما يتم أيضا تغيير جميع الأقمشة الموضوعة علي الأثاث.

  • رش السوائل التي تقوم بالتنظيف

وهي يكون لها أثر كبير وسريع في التنظيف حيث يتم رش هذه المنظفات المركزة علي الأسطح وتتركيها لمدة عشرة دقائق حتى تتفاعل مع البقع أولا فهي تساعد علي إذابة أي بقع من الأسطح ومن الحوائط وبالأخص إذا كانت هذه البقع في المطابخ أو الحمام أو الأحواض أو البانيو.

  • عملية ترتيب الغرف:

وهي تعد العملية الأكثر صعوبة وبالأخص عند وجود أطفال يقوموا بنشر ألعابهم في كل مكان، لذلك فهذه الخطوة تتخذ أكبر وقت ممكن ولكي تقومي بهذه الخطوة بشكل منظم قومي بإحضار صندوق كبير وقومي بوضع كل الأشياء التي لا تنتمي إلي هذه الغرفة في هذا الصندوق، ثم قومي بنقل الصندوق من غرفه إلي الغرفة الأخرى حتى تأخذي منه من ينتمي إلي الغرفة الأخرى، وقومي بوضع الملابس في الخزانات المخصصة لها، وعند تكرير هذه العملية في جميع الغرف سوف تجدي سهولة كبيرة في عملية التنظيف والترتيب للغرف. كما يجب تخصيص صندوق كبير يكون لألعاب الأطفال فقط.

  • عملية تلميع المرايات والزجاج:

وهي عملية سهلة وتتم بسرعه وتتوقف أيضا علي أعداد الزجاج والمرايات التي تحتوي عليها شقتك، فقومي باستخدام قماشتين من الميكروفايبر، علي أن تكون واحدة منهم مبللة وتكون الأخرى جافة وتكون هذه العملية من أجل تلميع الأسطح الزجاجية كما يمكن أي استخدام أوراق الجرائد فيكون لها عامل فعال وسريع في تنظيف هذه الأسطح بشكل سهل وسلس وسريع.

  • تلميع الأسطح:

هناك العديد من الأسطح في الشقة يكون من المهم تنظيفها علي الرغم من أنها تتعرض للعديد من الأتربة وتتعرض للبكتريا الكثيرة وذلك نتيجة لأنها تتعرض للمس المتكرر مثل أزرار النور أو مقابض الأبواب وغيرها من هذه الأماكن، فكل هذه الأماكن تقوم بتجميع البكتريا ويمكن تنظيفها بقماش مبلل فهو يسهل عملية التنظيف مع قماش مجفف أيضا، كما يجب تلميع الخشب والسرائر وغيرها من قطع الأثاث والباركيه عن طريق ملمع الخشب الذي يعطي الشعور بالنظافة بشكل سريع.

  • المطبخ والحمام:

هما من أكثر الغرف في الشقة المعرضة للإتساخ وتحتاج إلي بذل مجهود كبير في تنظيفها وتنظيما وبالأخص المطبخ نظرا لتراكم الدهون والبقع وأيضا الحمام، وللتنظيف السريع قومي باستخدام المنظفات التي تحتوي علي مواد كيميائية مما يساهم في إذابة أي بقع أو تكتلات وقومي باستخدام التنظيف بالأسفنجة وابتعدي عن المواد الخشنة في التنظيف.

  • تنظيف الأرضيات:

وهناك العديد من الطرق التي تساعد في تنظيف الأرضيات سواء بعملية الكنس العادية أو الكنس بالمكنسة الكهربائية فجميعهم لهم الآثر الجيد كما يجب استخدام المنظفات والمطهرات السائلة مثل الديتول في التنظيف واستخدام الفرش الصغيرة من أجل الوصول إلي المناطق الأكثر اتساخا وتنظيفها بشكل سريع.

  • الكنس بالمكانس الكهربائية:

قومي باستخدام المكنسة الكهربائية بشكل مستمر لأنها يكون لها فاعلية أكبر من الكنس العادي فهي تساعد علي التخلص من جميع الأتربة حتى التي غير ظاهرة في أركان المنزل، وبهذه العملية سوف تتخلصي من أي أثار للأتربة.

فقط عند اتباعك لكل هذه الخطوا تسوف تجدي أنكي قومتي بتنظيف المنزل بشكل سريع وبأقل جهد ممكن بل يمكن أن تتبعي هذه الخطوات مرة واحدة أسبوعيا وسوف تلاحظي الفرق.

 

كلمات المشاركة

تعليقات الموقع